هل حملات اللوتري مفيدة

الجواب نعم و لا

وبالأخص لو حددنا حالة الحساب وكمية المنتجات الموجودة فيه وهل هناك ميزانية إعلانية فائضة أم لا.

في البداية لمن لا يعرف ماهي حملات اللوتري فهي حملات من النوع اوتوماتيك يتم وضع فيها كمية كبيرة من المنتجات ويتم وضع بيد منخفض على أمل الحصول على كليكات رخيصة وبعض هذه الكليكات طبعا سيتحول لمبيعات وبالتالي مبيعات بتكلفة رخيصة.

هذا بإختصار شديد حملات اللوتري.


الآن دعنا نتفق على أن حملات الأوتو مهما كانت تسميتها ومهما كانت محتوياتها فهي حملات :

1- تحتاج لوقت كي تتعلم أكثر عن منتجاتك وبالتالي توقع في البداية أن تحصل على كليكات غير مناسبة لمنتجاتك.

2- تحتاج لتحسين عن طريق وضع الكلمات السلبية والمنتجات السلبية التي تجلب لك نقرات بدون مبيعات.

3- بنسبة عالية المبيعات التي تحصل عليها من هذه الحملات لن تساعدك بإطلاق منتجاتك وإيصالها لموقع جيد على الكلمات الهامة التي تضمن لك مبيعات أورجانيك بالتالي توقع هبوط كبير في المبيعات بعد ايقاف هذه الحملات


لاحظ هنا تم البحث عن تيشرت عيد ميلاد 15 سنة لكن بعض الإعلانات التي ظهرت هنا غير مناسبة لعملية البحث هذه.

لدينا التيشرت الملون بالأحمر ظهر كإعلان على الرغم أنه مخصص لعمر 16 سنة كما هو واضح ونحن نبحث عن 15 سنة.

هنا أيضا ظهر تيشرت لعمر 13 سنة!

لاحظ أيضا منتج الميدالية , نحن بحثنا عن تيشرت لكن ظهر لنا منتج من نوع مختلف.

( قد يكون صاحب منتج الميدالية تعمد ظهور منتجه هنا لكن نحن نتحدث عن الموضوع بشكل عام يعني أريد أن أوصل لك فكرة أنه قد يظهر مثلا منتج بوب سوكت خاص بك على كلمة مفتاحية خاصة بالتيشرتات ).

بالتأكيد لو أن هذه الإعلانات تمت من حملات يدوية لما ظهرت هنا

إذاً هذه الاعلانات ناتجة عن حملات لوتري أو حملات اوتو بشكل عام والسبب في ذلك ان الخوارزمية إعتقدت أن هذه المنتجات مناسبة للكلمة التي استخدمها الزبون بسبب أنها أيضا مخصصة لعيد الميلاد.


قس على ذلك باقي النيشات التي يمكن أن تعمل عليها وإحتمالات ظهورها على كلمات قريبة لكنها غير مناسبة

مثلا تيشرت خاص برأس السنة الصينية لو قمت بعمل اعلان أوتو له فقد يظهر على كلمات مفتاحية فقط لانها تحتوي نفس رقم السنة التي تعمل عليها أو قد يظهر على كلمات فيها كلمة Year إلخ


الآن دعني أفسر لك الثلاث نقاط التي تم ذكرها في الأعلى :

كما ترى فقد تظهر منتجاتك لزبائن غير مناسبين وبالتالي قد تحصل على كليكات غير مفيدة إما بسبب الفضول أو بسبب ان الزبائن أعجبت بالتصميم وتوقعت أنه بدخولها قد تجد الشيء المناسب الذي يبحثون عنه.

هنا إما :

1- أن تترك الأمر للخوارزمية لتتعلم مع الوقت أن هذه الكلمات غير مفيدة بسبب حصولك على كليكات بدون مبيعات.

2- أن تتدخل بنفسك وتضع هذه الكلمات ككلمات سلبية وبالحالتين فقد خسرت جزء من ميزانيتك بدون أي فائدة.

أما رقم 3 فتفسير أن المبيعات التي تأتي من هذه الحملات لن يساعد كثيراً على الرانك على كلمات هامة و مناسبة هو أن الظهور لا يكون مستمر ودائم على هذه الكلمات فيوم يظهر منتجك على كلمة ما و يوم آخر لا يظهر وأحياناً تحصل على مبيعة او مبيعتين وأيام أخرى لا تحصل على مبيعات , هذا التذبذب وعدم الاستقرار في البيع على الكلمات المفتاحية يعطي مؤشر للخوارزمية أن منتجك غير مناسب لهذه الكلمات و بالتالي لن تقوم الخوارزمية بتحسين موقعك على هذه الكلمات وسيبقى منتجك متأخراً ولن يصل للمراكز الأولى

لذلك بمجرد إيقاف الحملات ستتوقف المبيعات لأن الموقع الأورجانيك لمنتجك لازال متأخراً وليس لديه فرصة للظهور أمام الزبائن.


طيب نأتي الآن لحملات اللوتري تحديداً

منتجات كثيرة + بيد منخفض لكن ماذا عن الميزانية اليومية ؟!

عند كتابة المقالة هناك شخص أجنبي مشهور نشر مؤخراً فيديو عن حملات اللوتري ذكر فيه 0.08 للبيد و 5 دولار للميزانية اليومية ووضع قرابة 2500 منتج في الحملة.

سنستخدم نفس الأرقام كمثال للتوضيح.

5 دولار ميزانية يومية مع بيد 0.08 هذا يعطي تقريباً 60/65 كليك ولو فرضنا في أحسن الأحوال أن هذه الكليكات توزعت بالتساوي على المنتجات فهذا يعني أن اليوم الاول إنتهى وهناك أكثر من 2400 منتج لم يحصلوا على كليكات!!

اليوم التالي هذه الـ 65 كليك قد لا تذهب لنفس المنتجات التي حصلت على كليكات البارحة إنما قد تذهب لمنتجات أخرى وهذا مايفسر عملياً النقطة رقم 3 المذكورة في الأعلى.

حتى لو رفعت الميزانية 10 أضعاف هذا يعني 600/650 كليك فقط وبالتالي ايضا لايزال لديك الكثير من المنتجات لم تحصل على كليكات

إذاً مالفائدة من وضع كل هذه المنتجات إن كان أغلبها لن يحصل على كليكات ؟!!

وتذكر أننا وصلنا لـ 50 دولار ميزانية يومية يعني 1500 دولار شهرياً و أنا متأكد أن 90% ممن يقرأون المقالة الآن لم يصلوا لهذه الميزانية بعد.

توجد فائدة فعلا وهي أنك ستتعرف بسهولة على المنتجات الموجودة لديك في حسابك والقادرة على الظهور كإعلان مع بيد منخفض.

لكن في المقابل لاتنسى السلبيات وهي في البداية كليكات غير مناسبة وعدم وصول المنتجات لأماكن تضمن مبيعات طبيعية.


إذاً هل حملات اللوتري مفيدة أم لا ؟

نعود لبداية المقالة ماهو وضع الحساب وكمية المنتجات الموجودة فيه وهل لدينا ميزانية فائضة ام لا ؟

معنى ميزانية فائضة هو هل لازلت قادر على إدارة حملاتي و إطلاق منتجاتي بشكل يدوي على كلمات محددة وأعرف أنها مناسبة لمنتجاتي وهذه الحملات تستهلك كل ميزانيتي ام وصلت لحجم عمل لم أعد قادر فيه على المتابعة اليدوية وأريد تحقيق مبيعات بشكل أسهل وأسرع؟

إن كنت فعلا وصلت لمرحلة غير قادر فيها على المتابعة اليدوية هذا يجيب على الشق الأول من السؤال وهو أن حسابك الآن كبير وفيه كمية كبيرة من المنتجات عندها نعم ستكون حملات اللوتري خيار جيد بالنسبة لك.

ستطلق الحملات وأنت غير خائف من خسارة الميزانية لأن لديك ميزانية كبيرة , و بعد وقت من إطلاق الحملات ستظهر لديك المنتجات الجيدة من السيئة و بعد تحسين الحملات سيصبح لديك حملات رابحة.

بمعنى آخر خذي يا إعلانات أمازون 100$ و أعيدي لي ياميرش 120$

لكن لو كان لديك عدد قليل من المنتجات برأيك كم منتج منها سيخرج بإمكانية الظهور ببيد منخفض و هل ستكون فعلا منتجات رابحة بجانب سلبيات الحصول على كليكات غير مناسبة وإهدار ميزانيتك الضعيفة ؟

في هذه الحالة ستكون حملات اللوتري خيار سيء بالنسبة لك.


في حال لم تصل بعد لتيرات مرتفعة وليس لديك عشرات الآلاف من المنتجات نصيحة لا تقم بالإعتماد على حملات اللوتري أو حملات الأوتو بشكل عام لانها حملات غير قادرة على أن تبني لك مصدر دخل سلبي.

لا تنسى هدفك من العمل على أمازون , الهدف بناء دخل سلبي و مبيعات أورجانيك مستمرة وليس متاجرة إدفع 100 وأحصل على 120 ثم في حال توقفت إعلاناتك يتوقف دخلك !


إن كنت لازلت في البدايات تعلم كيف تطلق منتج واحد تحوله لمصدر دخل يأتي لك بمبيعات أورجانيك بعدها تطلق منتج آخر فيصبح لديك مصدرين دخل ثم 3 ثم 4 وهكذا

بهذه الطريقة ستزيد من ميزانيتك ويكبر حسابك إن شاء الله.


حملات اللوتري لها أيضاً أثر سلبي على جميع المعلنين وخاصة على المدى الطويل , الإعلانات تعمل بنظام المزايدة يعني صاحب البيد الأعلى يأخذ أفضل مكان ثم يأتي خلفه صاحب البيد الأقل ثم بعده الأقل وهكذا

أمازون مهما كانت ضخمة هي بالنهاية لها حدود , لو وضعنا داخل هذه الحدود مليون منتج لتظهر كإعلانات وكان متوسط البيد المطلوب للظهور كإعلان في مركز ما من مراكز الصفحة الأولى 0.09$ مع هذه المليون من المنتجات.

ثم أتى شخص وقام بنشر 20 ألف منتج دفعة واحدة من خلال حملات لوتري ووضع بيد 0.08 فلن يحصل على نتائج مرضية له فسيقوم برفع البيد إلى 0.09 ولن يكون راضي أيضا

بعدها سيرفع البيد إلى 0.10 ثم 0.11 هنا سيبدأ برؤية بعض النتائج لأنه بدأ بالدخول للصفحات الأولى.

سيأتي الآن شخص آخر لن يرى نتائج جيدة إلا بوصوله إلى 0.12 سنت

ثم آخر سيرفع البيد إلى 0.13

تخيل كمية البائعين وكل واحد منهم لديه أطنان من المنتجات وكل بائع مع الوقت ستزداد ميزانيته وسيكون قادر على رفع البيد بدون أدنى مشكلة بالنسبة له

وهكذا على المدى البعيد إن استمرت هذه الحملات ستزداد تكلفة الإعلانات على الجميع.

بالتأكيد سيبقى هناك فرص لكن بشكل عام ستزداد الأمور صعوبة لو استمرت هذه الإستراتيجيات بالإنتشار لذلك يرجى مشاركة هذه المقالة في الجروبات لتوعية الناس على حقيقة حملات اللوتري.

بالتوفيق للجميع.

نسعى لأن نكون أكبر مجتمع عربي في مجال الطباعة عند الطلب فكن جزء من العائلة من الآن

© 2024 POD MONEY MAKER LTD

نسعى لأن نكون أكبر مجتمع عربي في مجال الطباعة عند الطلب فكن جزء من العائلة من الآن

© 2024 POD MONEY MAKER LTD